ريان قطب

ريان قطب
الرئيس التنفيذي لميناء الملك عبدالله

يشغل ريان قطب منصب الرئيس التنفيذي لميناء الملك عبدالله منذ شهر نوفمبر من العام 2017، وهو يتمتع بخبرة تمتد لأكثر من 22 عاماً في قطاعات الخدمات اللوجستية والصناعة، إضافة إلى خبرات متنوعة في تطوير العقارات والمؤسسات التعليمية الدولية والرعاية الصحية، بالإضافة إلى تطوير الأنظمة واللوائح بغرض تنمية الأعمال وخلق بيئة استثمارية مستدامة، والتي اكتسبها من عمله بكبرى الشركات الاقليمية والعالمية، ومن ضمنها إعمار المدينة الاقتصادية ويونيلفر وصافولا.

وقبل منصبه الحالي، شغل قطب منصب الرئيس التنفيذي للوادي الصناعي بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية، حيث أصبح الوادي الصناعي خلال تلك الفترة وجهة مثالية للشركات الصناعية واللوجستية المحلية والعالمية. ونجح الوادي الصناعي أثناء تولي قطب سدة المسؤولية في استقطاب أكثر من 120 شركة رائدة في كل من قطاعات الخدمات اللوجستية والصناعة والأدوية والأغذية والسيارات ومواد البناء والتغليف، كما تم تطوير أكثر من ٣٠ كم2 من الوادي الصناعي لتلبية طلبات المستثمرين ومواكبة التقدم الصناعي.

وخلال عمله في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، تولى قطب قيادة تطوير الأعمال على مستوى المدينة في كثير من المشاريع مثل تطوير الأحياء السكنية والمؤسسات الطبية والتعليمية، بما في ذلك أكاديمية العالم، وهي أول مدرسة عالمية في المدينة.

وقبلها، شغل قطب العديد من المناصب في كبرى الشركات العالمية ولإقليمية، حيث عمل في شركة يونيلفر العالمية لمدة عشر سنوات، وغادرها وهو في منصب الرئيس التنفيذي للتسويق، ورئيس عمليات الدمج في الشرق الأوسط، حيث نجح في إطلاق قطاع المواد الغذائية (أكبر قطاعات يونيلفر في العالم) وتدشينه في العالم العربي، ونالت الشركة حينها أكثر من 10 جوائز عالمية ومحلية.

بالإضافة إلى المناصب المهنية، يشغل قطب العديد من المناصب الشرفية، فهو عضو في اللجنة الصناعية بغرفة جدة، وعضو في منظمة منارة الأعمال التي تجمع نخبة رواد الأعمال في مدينة جدة. وفي العام 2012، تم ترشيحه للانضمام إلى منظمة القيادات العربية الشابة التي تستهدف حشد 500 من أكثر الأفراد تميزاً ونجاحاً بالمنطقة للعمل على الارتقاء بمكانة العالم العربي. بالإضافة لما سبق، قطب هو المؤسس لخلية التفكير للرؤساء التنفيذيين السعوديين، والتي تهدف إلى تفعيل مساهمة قيادات قطاع الأعمال في تحقيق رؤية المملكة 2030.

ويحمل ريان قطب شهادة البكالوريوس بمرتبة شرف في إدارة الأعمال، وقد أتم العديد من برامج التعليم التنفيذي في مجالات القيادة، والعقارات، والتنمية الاقتصادية، في جامعات عالمية مرموقة مثل هارفرد، وأكسفورد، وهاريس-ستو ستايت.